أهم المسلسلات السورية التي حققت نجاح كبير


المسلسل السوري ضيعة ضايعة

ضيعة ضايعة مسلسل سوري كوميدي بلهجة أهل الساحل السوري اللاذقية، ساخر تجري أحداثه في ضيعة (قرية) بسيطة وفقيرة اسمها أم الطنافس الفوقا تم عرضه لأول مرة على قناة أبوظبي الفضائية عام 2008. وفي 2010 تم إنتاج جزء ثاني للمسلسل باعتبار أنه الأخير. وفي الجزء الثاني أيضاً ظهر أبو شملة المهرب من قرية التخريمة وقام بدوره الفنان محمد حداقي.

السلسلة التي تم تصوير مشاهد حلقاتها في قرية السمرا الواقعة بمنطقة كسب إحدى أجمل المناطق الجبلية في محافظة اللاذقية السورية، تتضمن عدة حلقات متكاملة ولكن لكل حلقة قصتها المتميزة، والمغزى المراد إيصاله منها هو الحنين والرجوع إلى البساطة والفطرة في العيش وتصوير جمال التعايش بين الإنسان والطبيعة العذراء المحيطة به في سبيل التخلص من العبودية المطلقة للـتقنية في عصر الرقميات والشرك الذي نصبه الإنسان لنفسه ووقع فيه.

أهم ما يميز هذا العمل هو اللهجة المحكية فيه، حيث يتحدث الممثلون لهجة مشتقة من لهجة أهالي مدينة اللاذقية، ويستعملون فيه مفردات غاية في الطرافة والغرابة ولا زالت مستخدمةً في أرجاء المنطقة، حيث تتم ترجمة هذه المصطلحات إلى اللغة العربية الفصحى في المسلسل.


أغلب الممثلين في المسلسل من مدينة اللاذقية، والشخصيتان الأساسيتان في ضيعة ضايعة هما أسعد خرشوف (نضال سيجري) وجوده أبو خميس (باسم ياخور) جاران، فيما أسعد الطيب والساذج يبقى عرضة باستمرار لمقالب جوده الحسود والمحتال الذي يسلبه نقوده من خلال المراهنات على أي شيء وكل شيء هنالك العديد من الشخصيات الأخرى الرمزية كعادل الفسّاد (عبد الناصر مرقبي) عضو الجمعية الفلاحية و«كتّيب» التقارير التي يرفعها للسلطة المحلية ويسمى (الفسّاد) في اللهجة المحكية، وهو مالك الجرّار الزراعي الوحيد في القرية، والشخصيات التي تمثّل السلطة كرئيس المخفر (قسم الشرطة) أبو نادر (جرجس جبارة) الذي رماه حظه العاثر في قرية وادعة، وهو يحلم أن تحدث جريمة قبل خروجه من الخدمة والمختار (زهير رمضان) الذي فقد قيمته كسلطة إقطاعية ولم يعد أحد بحاجة إليه. أما ديبة زوجة جودة (تولاي هارون) فهي تعاني من قلة احترام زوجها له وضربه لها، وبديعة زوجة أسعد (آمال سعد الدين) فتحاول جاهدةً أن تجعل من زوجها رجلاً يقف أمام حيل جوده وسرقاته.

المسلسل السوري كسر الخواطر


كسر الخواطر مسلسل سوري كوميدي من نوع الكوميديا السوداء إنتاج 2006 ويتناول العمل ضمن إطار ينحو باتجاه الكوميديا المآسي اليومية التي يعيشها الإنسان العربي وهموم الشباب المهزومين الذين يسعى كل منهم للحصول على مبتغاه لكن الحياة لا تأتي على خواطرنا بل في بعض الحالات تقوم بكسرها و من تأليف محمد عمر أوسو (سلطة ) و إخراج نذير عواد وبطولة أمل عرفة و وائل رمضان

مسلسل عودة غوار


الأصدقاء هو مسلسل اجتماعي سوري درامي أنتج وعرض في شهر رمضان في العام الميلادي 1998 يتحدث عن مواضيع اجتماعية واقتصادية وإنسانية، من بطولة دريد لحام وناجي جبر وحسام تحسين بيك (الأصدقاء الثلاثة) وعدد من الممثلين السوريين مثل عصام عبه جي وحسن دكاك وأحمد رافع وجيما دريوسي وجيهان عبد العظيم واللبنانية برناديت حديب بدور ابنته.

المسلسل مرتبط بشكل غير مباشر بمسلسلات دريد لحام القديمة التي ظهر بها بشخصية غوار الطوشة في السبعينيات من القرن الماضي، وكان هذا المسلسل بمثابة عودة جديدة للشخصية في الوقت الحاضر زمن تدور قصة المسلسل عن غوار الذي تقتل زوجته ويتهم بقتلها ويدخل للسجن مدة 20 سنة، ويخرج ليبحث على ابنته فيجدها، ويثبت لها بطريقة ذكية أنه شريف وبريء من أي تهمة، ويتخلل المسلسل أحداث إنسانية واجتماعية مختلفة

قائمة بأفضل عشرة مسلسلات كوميدية سورية


مسلسل صح النوم  من أشهر المسلسلات الكوميدية العربية


وهو عمل فني سوري من تأليف نهاد قلعي وبطولة دريد لحام بدور غوار الطوشة ونهاد قلعي بدور حسني البورظان، ومشاركة شخصيات أخرى منها ناجي جبر بدور أبو عنتر ونجاح حفيظ بدور فطوم حيص بيص وعبد اللطيف فتحي بدور رئيس المخفر؛ بدري أبو كلبشة، وياسين بقوش بدور ياسين وغيرهم من الفنانين السوريين الذين طبعت شخصياتهم الفلكلورية الدمشقية في الذاكرة

والقصة حول حارة كل من إيدو أُلُو، وصح النوم هو اسم الاوتيل أو الفندق الذي تدور فيه جزء كبير من الأحداث ويقع في حارة دمشقية شعبية وقصة حب غوار الطوشة وحسني البورظان لفطوم صاحبة أوتيل صح النوم وتدور المقالب بينهم للفوز بقلب فطوم.

تم تصوير الجزء الأول في لبنان والجزء الثاني في التلفزيون الأردني وهو من إنتاج وإخراج المنتج والمخرج السوري خلدون المالح. أنتج العمل عام 1972

مسلسل دنيا


دنيا 2015، مسلسل سوري عرض في رمضان 2015 وهو الجزء الثاني من مسلسل دنيا الذي عرض الجزء الأول منه قبل 15 عاما. وهو من إخراج زهير قنوع وبطولة أمل عرفة وشكران مرتجى.

تدور الأحداث حول دنيا أسعد سعيد (أمل عرفة) التي تعود مجدداً بعد 15 عام من الموسم الأول عام 1999. تظهر بأن دنيا تنزح من قريتها هي وطرفة (شكران مرتجى) إلى دمشق كي تعمل دنيا خادمة وطرفه طباخة

أنت عمري مسلسل سوري كوميدي.


تدور مغامرات هذا المسلسل حول شخص يُدعى نبيل شق ثيابه، متزوج ولديه بنت وولد، تخشى زوجته أن يتزوج عليها بامرأة ثانية إذا ما أصبح رجلا ثريا، وهذه العقدة النفسية التي تكونت لديها تدفعها دائما لجعل زوجها يخسر أمواله، لكن دائما يحصل عكس ما تريده لأن زوجها دائماً يحالفه الحظ فيربح في كل أعماله ويُكون ثروة كبيرة نتيجة لذلك.

أجمل خمس مسلسلات شامية

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم